فن الحصول على وظيفة
اصبح من الصعب الحصول على وظيفة! عادة ما نسمع تلك التصريحات التي تثير الكثير من المخاوف لدى الشباب المقبلين على التقدم إلى وظيفة ما و تحبط نفوسهم. الحصول على وظيفة فن لا يتقنه الكثيرون لأنه لا يدرس في أي منهج من مناهجنا التعليمية المكتظة ! فيبقى الخريج نهبا لنصائح فلان وفلان من الناس.. كل يسكب تجاربه "المحدودة" في دماغ هذا المسكين.. حتى يتوقف عن التفكير!
و الآن نضع معا الخطوط العريضة لكيفية الحصولعلى وظيفة.
المرحلة الأولى ( تحديد الهدف)
قبل التقدم إلى أي وظيفة يجب عليك أن تكون محدِدا جيدا طبيعة المجال الذي تحبه وتنوي المضي فيه لأنك ببساطة لن تصبح متميزا في مجال لا تحبه.
حب العمل + وقت + مجهود = تميز + مال
المرحلة الثانية ( تطوير الذات )
في هده المرحلة حاول أن تثقل معرفتك في المجال الذي قررت أن تعمل فيه عن طريق القراءة والاطلاع على أخر ما توصل إليه ذا المجال وأيضا لا تبخل على نفسك بالوقت والمال في اخذ مجموعة من الدورات التي ستنمي مهاراتك في ذات المجال.
المرحلة الثالثة ( إعداد السيرة الذاتية)
السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة. كثيراً ما يواجه حديثي التخرج مشكلة عدم علمهم بأسلوب كتاب السيرة الذاتية. و لذلك سنعرض بعض النقاط الهامة الخاصة بكيفية كتابة السيرة الذاتية.أولا: السيرة الذاتية هي وسيلتك لتعريف الناس بك فمن المهم أن تدوِّن فيها كل ما قد يؤثر على قرار اختيارك وأن تكون مستوفية للبيانات الأساسية. وبالتالي فأي سيرة ذاتية لابد و أن تحتوي على بيانات شخصية، التعليم، خبرة العمل، اللغات، معلومات إضافية. قد تضاف أقسام أخرى مثل التدريب، المهارات الشخصية، الأبحاث والمطبوعات ، الأعمال التطوعية التى شاركت فيها.كتابة قسم صغير في بداية السيرة الذاتية مكون من جملة توضح ما تهدف إليه مثل: الحصول على وظيفة مهندس في مجال الاتصالات.ثانيا: عند إعداد سيرتك الذاتية للتقدم إلى وظيفة ما يجب عليك أن تضع في اعتبارك إمكانية قرأتها في زمن لا يزيد عن 30 ثانية وهي الزمن الذي سيحدد خلاله مسؤل الموارد البشرية هل سيرتك الذاتية تصلح للوظيفة أم لا
المرحلة الرابعة ( المقابلة الشخصية)
إن سيرتك الذاتية الجيدة قد لفتت انتباه صاحب العمل وبالتالي قرر تقديم الدعوة إليك لحضور المقابلة الشخصية. هذه فرصتك السانحة لكي تقوم شخصيا بتعزيز كافة الأشياء المهمة التي قرأها عنك صاحب العمل . كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المقابلة الشخصية عبارة عن طريق مزدوج أنت أجريت بحثا كبيرا عن الشركة قبل تقديم طلبك إليها، لكن المقابلة الشخصية هي فرصتك لمعرفة المزيد من المعلومات عن الشركة، ومقابلة بعض الأشخاص الذين يعملون بالشركة واتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت هذه الشركة تمثل المكان الذي تتمنى العمل فيه أم لا.
أنواع المقابلات عند التقدم لشغل وظيفة :
1. مقابلة شخصية مع شخص واحد (وجها لوجه)2. المقابلة الهاتفية.
3. المقابلة مع لجنةالإعداد للمقابلة الشخصية
1. إجراء عملية بحث عن الشركة واطلع على آخر أخبار الشركة لكي يكون لديك علم بأي تطور جديد (مثل اندماج الشركة مع شركة أخرى أو تعيين مدير تنفيذي جديد). تأكد أنك تعرف منتجات الشركة أو خدماتها الرئيسية.
2. طريقة الملبس هو أول انطباع يتكون لدى عضو لجنة المقابلة الشخصية يتم قبل أن تتفوه بكلمة واحدة وهذا يعتمد على مظهرك. حتى إذا كنت ذاهبا لحضور مقابلة شخصية في شركة حيث يتم ارتداء الملابس غير الرسمية، يجب عليك أن تظهر بالملابس الرسمية في المقابلة الشخصية الأولى.
3. توقع الاسئلة فمن المفيد دائما أن تتوقع بعض الأسئلة الشائعة التي قد يطرحها عليك أعضاء لجنة المقابلة الشخصية وبالتالي من الأفضل لك إعداد أجوبتك عليها. وتشتمل هذه الأسئلة المتوقعة على ما يلي:أ. احكي لي عن نفسك؟اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية.ب. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟ قم بإظهار الاهتمام. و بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال .... وأن شهادتك الجامعية تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة.ج. ماذا تعلم عن الشركة؟ اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحف وسمعتها أو من موظفيها.
4. ما الذي يجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة؟ ركز على خبراتك السابقة ومؤهلاتك العلمية والتعليمية، ومهاراتك الشخصية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق